رشاقة ورجيم ازياء واناقة ديكور ومفروشات الحمل والولادة الامومة والطفولة المطبخ الشامل
رشاقة ورجيم ازياء واناقة ديكور ومفروشات الحمل والولادة الامومة والطفولة المطبخ الشامل
كتلة الجسم موعد الولادة ترجمة العاب بنات مركز تحميل دليل مواقع
الوزن المثالي اذكار دعاء فتاوي سرطان الثدي الطب البديل
 
 


مبادرة للتوعية بسرطان الثدي تحت شعار احمي نفسك ... احمي اسرتك . نظرا للزيادة المستمرة بالإصابة بسرطان الثدي و قله الوعى بين السيدات فى المجتمع , كان لزاما علينا ان نطلق هذة الحملة للتوعية بسرطان الثدي ونضع بين ايديكم دليل شامل ومختصر فى نفس الوقت ونرجوا ان يساهم هذا العمل فى الحد من انتشار هذا المرض ومساعدة السيدات فى الكشف المبكر عنه.

سرطان الثدي Breast Cancer هو شكل من أشكال الأمراض السرطانية التي تصيب أنسجة الثدي، وعادة ما يظهر في قنوات (الأنابيب التي تحمل الحليب إلى الحلمة) وغدد الحليب. ويصيب الرجال والنساء على السواء، ولكن الإصابة لدى الذكور نادرة الحدوث، فمقابل كل إصابة للرجال يوجد 200 إصابة للنساء.

السرطان بشكل عام هو نوع من الأمراض يجعل الخلايا المصابة به تنمو وتتغيير، وتتضاعف بصورة خارجة عن نطاق السيطرة. ويعطي السرطان مسمى الجزء الذي بدأ منه، فسرطان الثدي يعني عدم انتظام نمو وتكاثر وإنتشار الخلايا التي تنشأ في أنسجة الثدي. ومجموعة الخلايا المصابة والتي تنقسم وتتضاعف بسرعة يمكن أن تشكل قطعة أو كتلة من الانسجة الاضافية. والكتل النسيجية تدعى الأورام. الأورام إما أن تكون سرطانية (خبيثة) أو غير سرطانية (حميدة). الأورام الخبيثة تتكاثر وتدمر أنسجة الجسم السليمة. ويمكن لبعض الخلايا ضمن الورم أن تنفصل وتنتشر بعيداً إلى اجزاء أخرى من الجسم. انتشار الخلايا من منطقة في الجسم إلى أخرى يسمى انبثاث.

مصطلح سرطان الثدي يشير إلى ورم خبيث تطور من الخلايا في الثدي. الثدي يتألف من نوعين رئيسيين من الأنسجة : أنسجة غدّية وأنسجة داعمة. والأنسجة الغدية تغلف الغدد المنتجة للحليب وقنوات الحليب. بينما الأنسجة الداعمة تتكون من الأنسجة الدهنية والأنسجة الرابطة الليفية في الثدي. والثدي أيضاً يحوي نسيج ليمفاوي (أنسجة جهاز مناعي تزيل النفايات والسوائل الخلويه).

يعتبر سرطان الثدي من بين أبرز الأمراض المؤدية إلى الوفاة بين الإناث.
 

أنواع سرطان الثدي

يقسم سرطان الثدي بداية إلى نوعين، سرطان غازي (invasive)، وسرطانة لابدة (noninvasive - in situ) ثابت. السرطانة اللابدة لا تنتقل إلى الأنسجة المحيطة به. تقريبا واحد من كل سبعة سرطانات ثدي هي سرطانة لابدة.

سرطانة الثدي اللابدة إما أن تكون لابدة في القنوات أو تكون لابدة ضمن الفصوص. سرطان القنوات يبدأ في القنوات (الممرات التي تنقل الحليب). سرطان الفصوص يبدأ في غدد إنتاج الحليب. سرطان القنوات المقيم يمكن أن يتحول إلى سرطان غازي إذا لم يعالج. أما سرطان الفصوص في أغلب الأحيان لا يتحول إلى غازي، طبعا يوجد احتمال تحوله، واحد من كل 3 سرطانات فصوص تتحول إلى سرطانات غازية.
بعض الاطباء لا يصنفون سرطان الفصوص كمرض سرطاني.

 
 

مبادرة للتوعية بسرطان الثدي.2010
جميع المعلومات الواردة تم مراجعتها
تم الاستعانة ببعض المراجع والمواقع والهيئات الأجنبية فى اعداد المحتوي و الصور التوضيحية